recent
أخبار ساخنة

طرق طبيعية لتنشيط الدورة الدموية

الصفحة الرئيسية
طرق طبيعية لتنشيط الدورة الدموية

الدورة الدموية، هي عملية يقوم بها القلب، لضخ الدم المحمل بالأكسجين إلى جميع أعضاء الجسم، لمساعدتها على القيام بوظائفها الحيوية، كما تساهم في تنقية الدم من السموم، ويتطلب تعزيزها، اتباع بعض الإرشادات الهامة، من حيث تناول الأطعمة وممارسة بعض التمارين. 

 أبرز الطرق الطبيعية اللازمة لتنشيط الدورة الدموية، وفقًا لموقع Medicalnewstoday.

1- فقدان الوزن
تؤثر زيادة الوزن بشكل سلبي على الدورة الدورة الدموية، لأن الدهون المتراكمة بالجسم تعيق تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى جميع أعضاء الجسم، لذلك يجب الحرص على اتباع حمية غذائية تحت إشراف الطبيب المختص، لفقدان الكيلو جرامات الزائدة عن حاجة الجسم بصورة صحية. 

2- الجري
كشفت إحدى الدراسات، أن ممارسة رياضة الجري يوميًا، من شأنه أن يحسن من عملية تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى جميع أعضاء الجسم، كما تساعد على تمدد الأوعية الدموية، فضلًا عن دورها الكبير في تقوية عضلة القلب، مما يقلل من فرص إصابته بالأمراض.

3- اليوجا
انحناء وتمدد والتواء الجسم أثناء ممارسة رياضة اليوجا، يساعد الأشخاص الذين يعانون من نقص التروية الدموية على تحسين عملية تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى جميع أعضاء الجسم، خاصةً عند اتخاذ وضعية الوقوف على الرأس.

4- تناول الأسماك الدهنية
تحتوي الأسماك الدهنية على أحماض أوميجا 3، وهي من العناصر الغذائية التي تمثل أهمية كبيرة لصحة القلب، لأنها تساعد على تنشيط الدورة الدموية بالجسم، ومن أبرزها السلمون، والسردين، والتونة.

5- شرب الشاي
يعد الشاي من المشروبات المنبهة الغنية بمضادات الأكسدة، التي تعمل على تنشيط الدورة الدموية بالجسم، وهذا ما أكدته إحدى الدراسات، حيث أشارت إلى أن الشاي الأحمر يحسن من صحة الأوعية الدموية، كما يقلل الشاي الأخضر من فرص الإصابة بمرض الشريان التاجي.

6- الحفاظ على نسبة الحديد بالدم
يعتبر الحديد من المعادن الهامة لجسم الإنسان، لأنه يساعد على إنتاج الهيموجلوبين، أحد المكونات الرئيسية لخلايا الدم الحمراء اللازمة لنقل الأكسيجن إلى جميع أعضاء الجسم، لذلك يجب الحرص على تناول مصادره من الأطعمة أو الحصول على مكملاته الغذائية تحت إشراف الطبيب.

google-playkhamsatmostaqltradent