recent
أخبار ساخنة

البنك المركزي يطرح 30% من أسهم بنك القاهرة بالبورصة

الصفحة الرئيسية



أعلن نائب محافظ البنك المركزي في تصريحات اليوم الأربعاء طرح بنك القاهرة في البورصة المصرية وسيكون بنسبة تتراوح بين 20 و30% من أسهم البنك.

وسيكون طرح بنك القاهرة أكبر بيع لأصول تابعة للدولة في مصر منذ 2006.


بنك القاهرة هو ثالث أكبر البنوك الحكومية وتم قيده في البورصة مطلع 2017 برأسمال 2.25 مليار جنيه، ويدير الطرح المرتقب كل من شركتي هيرميس، واتش إس بي سي.


والبنك جزء من برنامج أعيد إحياؤه لبيع أسهم في قائمة طويلة من الشركات الحكومية جرى الإعلان عنه قبل ثلاث سنوات لكنه واجه تأجيلات متكررة.

المضي قدما في طرح البنك الذي يستهدف جمع 500 مليون دولار، باستعداد الأسواق العالمية، التي كانت تأثرت سلبا بتداعيات انتشار فيروس كورونا المستجد، قبل أن تعود للتعافي تدريجيا.

ومن المنتظر إجراء الطرح في منتصف شهر أبريل المقبل، بحسب ما قاله طارق فايد رئيس البنك في تصريحات صحفية.


وفي النصف الأول من الشهر الماضي، وافقت البورصة، على زيادة رأسمال البنك الممولة بالكامل من بنك مصر، بقيمة 3 مليارات جنيه، ليصل إلى 5.25 مليار جنيه، موزعة على 750 مليون سهم بقيمة إسمية قدرها 4 جنيهات للسهم الواحد والزيادة مسددة نقدًا.


وقال فايد في تصريحاته: "يسمح لنا البرنامج بزيادة الحصة لتصل إلى 45 بالمئة. لكن الهدف الرئيسي هو جمع أموال في نطاق 500 مليون دولار. لذلك إذا ترجمنا الخمسمائة مليون دولار إلى نسبة مئوية، قد يجعلنا هذا عند طرح في نطاق ما بين 20% إلى 30% في ملكية البنك".

وأضاف أن من بين هذا المبلغ، سيجري بيع ما بين 50 مليون دولار إلى 75 مليون دولار إلى مستثمر إستراتيجي واحد أو أكثر.
google-playkhamsatmostaqltradent