recent
أخبار ساخنة

ناسا تكشف صورًا جديدة من تلسكوب جيمس ويب

الصفحة الرئيسية
تلسكوب جيمس ويب

بعد عقود من الانتظار، حان الوقت للعالم أخيرًا لرؤية الصور الأولى التي التقطتها أقوى تلسكوب فضائي على الإطلاق - تلسكوب جيمس ويب الفضائي.

بدأ تطوير المرصد الفضائي الأول في العالم في عام 2004، وبعد سنوات من التأخير، تم إطلاق التلسكوب ومرآته الذهبية الضخمة أخيرًا في 25 ديسمبر/ كانون الأول.

الصور تستحق الانتظار - وستغير إلى الأبد الطريقة التي نرى بها الكون.

نشر الرئيس الأمريكي جو بايدن واحدة من أولى صور ويب يوم الاثنين، وهي "أعمق وأدق صورة بالأشعة تحت الحمراء للكون البعيد حتى الآن"، وفقًا لوكالة ناسا. ظهرت بقية الصور الملونة عالية الدقة لأول مرة يوم الثلاثاء.

سينظر تليسكوب ويب في الأغلفة الجوية للكواكب الخارجية، والتي من المحتمل أن يكون بعضها صالحًا للسكن، ويمكن أن يكشف عن أدلة في البحث المستمر عن الحياة خارج الأرض.

سينظر التلسكوب أيضًا في كل مرحلة من مراحل التاريخ الكوني، بما في ذلك التوهجات الأولى بعد الانفجار العظيم الذي خلق كوننا وتشكيل المجرات والنجوم والكواكب التي تملأه اليوم.

الآن، ويب جاهز لمساعدتنا على فهم أصول الكون والبدء في الإجابة على الأسئلة الرئيسية حول وجودنا، مثل من أين أتينا وما إذا كنا وحدنا في الكون.

صور تلسكوب جيمس ويب


تُظهر الصورة الأولى، التي تم إصدارها يوم الاثنين، مجموعة ضخمة من مجموعات المجرات كعدسة مكبرة للأجسام الموجودة خلفها. هذا ما يسمى بعدسة الجاذبية، وقد أنشأ هذا أول منظر للمجال العميق لـ ويب يتضمن مجرات قديمة وخافتة بشكل لا يصدق.

بعض هذه المجرات البعيدة وعناقيد النجوم لم يسبق رؤيتها من قبل. يظهر عنقود المجرات كما ظهر قبل 4.6 مليار سنة.



يقع السديم الدائري الجنوبي، المعروف أيضًا باسم "الانفجار الثماني"، على بُعد 2000 سنة ضوئية من الأرض. يتضمن هذا السديم الكوكبي الكبير سحابة غازية متوسعة حول نجم محتضر.


ستكشف رؤية التلسكوب الفضائي لخماسية ستيفان الطريقة التي تتفاعل بها المجرات مع بعضها البعض. تم اكتشاف هذه المجموعة المجرية المدمجة لأول مرة في عام 1787، وتقع على بعد 290 مليون سنة ضوئية في كوكبة بيغاسوس. ووفقًا لبيان ناسا، فإن أربع من المجرات الخمس في المجموعة "محبوسة في رقصة كونية من لقاءات متقاربة متكررة".


يقع سديم كارينا على بعد 7600 سنة ضوئية، وهو عبارة عن حضانة نجمية، حيث تولد النجوم. إنها واحدة من أكبر السدم في السماء وألمعها، وهي موطن لكثير من النجوم أكبر بكثير من شمسنا.

الآن، تم الكشف عن "المنحدرات الكونية" في صورة ويب جديدة لا تصدق.



تُظهر صورة ويب التي تشبه المناظر الطبيعية منطقة قريبة وشابة تتشكل فيها النجوم تسمى NGC 3324 في سديم كارينا.


تم اختيار الأهداف من قبل لجنة دولية، بما في ذلك أعضاء من وكالة ناسا ووكالة الفضاء الأوروبية ووكالة الفضاء الكندية ومعهد علوم تلسكوب الفضاء في بالتيمور.
google-playkhamsatmostaqltradent