recent
أخبار ساخنة

المبالغ المالية المستحقة لاستيراد سيارات المصريين في الخارج بدون جمارك

الصفحة الرئيسية
استيراد سيارات المصريين في الخارج بدون جمارك

جداول المبالغ المالية المستحقة لاستيراد سيارات المصريين في الخارج بدون جمارك في صورة وديعة تُسترد بعد 5 سنوات
الجداول مرفقة بقرار رئيس الوزراء بوضع القواعد التنفيذية لقانون استيراد سيارات المصريين في الخارج بدون جمارك.

 تبدأ فترة الأربعة أشهر المخصصة لسداد المبالغ المالية غدا الثلاثاء 15 نوفمبر 2022.

وأصدر رئيس مجلس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي، قرارا بشأن القواعد المنفذة لأحكام قانون منح بعض التيسيرات للمصريين المقيمين في الخارج بالنسبة لاستيرادهم السيارات.

ونص القرار على أنه يحق للمصري الذي له إقامة قانونية سارية في الخارج، استيراد سيارة ركوب خاصة واحدة لاستعماله الشخصي معفاة من الضرائب والرسوم التي كان يتعين أداؤها للإفراج عن اهذه لسيارة، طبقًا للشروط والأحكام الواردة بالقانون رقم 161 لسنة 2022 بشأن منح بعض التيسيرات للمصريين المقيمين في الخارج وهذا القرار، وذلك مقابل سداد مبلغ نقدي مستحق ومحدد وفقًا للجداول المحددة فى هذا الشأن، يحول هذا المبلغ من الخارج لصالح وزارة المالية في الحساب المصرفي المنصوص عليه فى هذا القرار.

ويكون استيراد السيارة من المالك الأول دون التقيد بسنة صنع معينة، فإذا كان الاستيراد يتم من غير المالك الأول للسيارة، فيشترط أن تكون سنة الصنع 2019 أو أحدث.

كما يتعين على الطالب سواء لدى إجراء التسجيل الأولي أو طلب الاستبدال – بحسب الأحوال – أن يُفصح عن التجهيزات والإعدادات الخاصة وغير النمطية التي تتمتع بها السيارة. واشتمل القرار على حظر استيراد السيارات ذات المواصفات غير المسموح بالترخيص بتسييرها في البلاد، كالسيارات ذات المقود على الجانب الأيمن، والسيارات ذات التجهيزات والإعدادات المحظورة التي لا يمكن فصلها عن السيارة دون تلف أو إضرار بها، وذلك كله طبقًا للقرارات واللوائح ذات الصلة المطبقة لدى كل من وزارة الداخلية والجهاز القومي لتنظيم الاتصالات.

وفيما يتعلق بالحساب المصرفي، أشار القرار إلى أنه يُفتح حساب مصرفي بالدولار الأمريكي باسم وزارة المالية بالبنك الأهلي المصري برقم (173100167)، يُحول عليه المبلغ النقدي المستحق عن السيارة بالعملة الأجنبية عند استيفاء إجراءات التسجيل الأولي عبر المنصة، وفقًا للإجراءات المنصوص عليها فى هذا القرار، كما يُحول عليه مقدار ما قد يطرأ من زيادة على المبلغ النقدي المستحق نتيجة إعادة التسوية.

ويتعين على المصري الذي يرغب في الاستفادة من أحكام القانون رقم 161 لسنة 2022 بشأن منح بعض التيسيرات للمصريين المقيمين في الخارج، أن يفتح حسابا إلكترونيًا على المنصة برقم تعريفي (ID) مميز من خلال إدخال بياناته الشخصية (الاسم رباعيا – تاريخ الميلاد - دولة الإقامة – الرقم القومي – رقم مستند الإقامة في البلد الأجنبي ونوعه – وسيلة التواصل – بيانات حسابه البنكي بالخارج) حسبما تتطلبه المنصة، ثم يقوم برفع المستندات التالية على المنصة تمهيدا للتسجيل الأولي للسيارة.

جداول المبالغ المالية المستحقة لاستيراد سيارات المصريين في الخارج بدون جمارك























google-playkhamsatmostaqltradent