recent
أخبار ساخنة

تعديل جديد على قاعدة التسلل في قانون كرة القدم

الصفحة الرئيسية
دخلت تعديلات قانون كرة القدم حيز التنفيذ اليوم السبت، بعد اعتماد المجلس الدولي لكرة القدم "إيفاب" (IFAB) - المسؤول عن تعديلات قانون اللعبة - خلال النسخة 137 من جمعيته العمومية السنوية التي عقدت في لندن؛ لعدد من التغييرات المتعلقة بقانون اللعبة، وأيضا على التوضيحات الصادرة بشأنها.

التعديلات الجدبدة على قانون كرة القدم

وصادق إيفاب على القرار المتخذ في الجمعية العمومية الأخيرة القاضي ببث القرارات المتعلقة بعملية مراجعة لقطات الفيديو عند الاستعانة بحكم الفيديو المساعد (فار) وعرضها للجمهور في الملعب ولمشاهدي النقل المباشر على شاشات التلفاز، حسب الموقع الرسمي للاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" (FIFA).
وشكلت بطولة كأس العالم للأندية التي أقيمت في المغرب الشهر الماضي نقطة البداية في التجارب المتعلقة حصرا بالقرارات التحكيمية المتخذة عند الاستعانة بحكم الفيديو المساعد، والمقرر أن تتواصل على مدى 12 شهرا، على أن تطبق في مختلف البطولات التابعة لفيفا، بما في ذلك بطولة كأس العالم تحت 20 سنة على أن يتقرر في وقت لاحق من هذا العام إذا كانت هذه التجارب ستمتد لتشمل منافسات أخرى ضمن بطولات الفيفا. وفي غضون ذلك، قدَّم الفيفا إحاطة بشأن التطبيق الناجح للتكنولوجيا شبه الآلية المخصَّصة لتحديد وضعيات التسلل وبشأن النظام "المبسَّط" لحكم الفيديو المساعد، حيث تم الاتفاق على إعادة النظر في بروتوكول حكم الفيديو المساعد وإجراءاته وتطبيقاته العملية مع الأطراف الفاعلية الرئيسية.
وبالنسبة للمسابقات التي لا تمتلك الموارد اللازمة للعمل بنظام حكم الفيديو المساعد والنظام "المبسَّط" لحكم الفيديو المساعد، تم الاتفاق على اختبار نظام إضافي لمراجعة لقطات الفيديو، وذلك بهدف جعل هذا النظام متاحا في اللعبة على الصعيد العالمي.
وفي ما يتعلق بقوانين اللعبة لموسم 2023-2024 تم الاتفاق على إدراج تأكيد حالات التسلل. 
سيجري الفيفا تعديلا جديدا على قاعدة التسلل: وهي أن لا يتم اعتبار المهاجم متسللا إلا إذا كان جسم اللاعب بأكمله متسللا على المدافع، وليس جزء منه كالكتف او الرأس.
سيبدأ التنفيذ والتجربة في بعض البطولات الإيطالية والسويدية ، فإذا نجح ،فسيبدأ استخدامه في جميع أنحاء العالم.
google-playkhamsatmostaqltradent