recent
أخبار ساخنة

أفضل جوازات السفر في العالم وأوروبا تتصدر ... تعرف على ترتيب دول الشرق الأوسط

الصفحة الرئيسية
أفضل جوازات السفر في العالم

أحدث فيروس كورونا المستجد تراجعا تاريخيا لمعدل الانفتاح العالمي WOS وهو معيار تصنيف جواز السفر لإمكانية التحرك المفتوح بين البلدان فمنذ إنشائه في عام 2015 حقق المعدل 17,927 نقطة واستمر في الزيادة بمتوسط 6% خلال العام الواحد، وفي ديسمبر 2019 كان في أعلى مستوياته على الإطلاق عند 21,360 نقطة أو ما يقرب من 54% من العالم.

وعلى الرغم من أن اتفاقيات التأشيرة النشطة لم تتغير، إلا أن حظر الدخول المؤقت وإغلاق الحدود أدى إلى انخفاض غير متوقع في معدل الانفتاح العالمي، وتراجع إلى 12,455 نقطة، أي بنسبة 65% خلال شهور قليلة.

كانت الإمارات في المركز الأول سابقا كأقوى جواز سفر في العالم برصيد 179 نقطة في حرية السفر ولكنها فقدت حرية الدخول مؤقتا إلى منطقة الشنجن الأوروبية وغيرها، حيث انخفضت إلى المركز الـ 13 مع 90 نقطة فقط، ولكنها مازالت الأقوى في الشرق الأوسط.




وفي المقابل، جاءت جوازات السفر الأوروبية لكل من، بلجيكا، فنلندا، النمسا، لوكسمبورج، أسبانيا، أيرلندا، المملكة المتحدة، وسويسرا في المركز الأول بـ 112 نقطة، تلتها كل من السويد، هولندا، الدنمارك، فرنسا، ألمانيا، إيطاليا، والنرويج، في المركز الثاني، واستكملت عدد من الدول الأوروبية بقية أقوى 10 مراكز.

للإطلاع على التصنيف بالكامل

google-playkhamsatmostaqltradent